azeddine, R. (2023). تمثيل المعلومات الصرفية-الصوتية للفعل المعتل في اللغة العربية باستخدام نظام قواعد المعرفة. The Egyptian Journal of Language Engineering, 10(1), 103-124. doi: 10.21608/ejle.2023.205194.1047
rhazi ali azeddine. "تمثيل المعلومات الصرفية-الصوتية للفعل المعتل في اللغة العربية باستخدام نظام قواعد المعرفة". The Egyptian Journal of Language Engineering, 10, 1, 2023, 103-124. doi: 10.21608/ejle.2023.205194.1047
azeddine, R. (2023). 'تمثيل المعلومات الصرفية-الصوتية للفعل المعتل في اللغة العربية باستخدام نظام قواعد المعرفة', The Egyptian Journal of Language Engineering, 10(1), pp. 103-124. doi: 10.21608/ejle.2023.205194.1047
azeddine, R. تمثيل المعلومات الصرفية-الصوتية للفعل المعتل في اللغة العربية باستخدام نظام قواعد المعرفة. The Egyptian Journal of Language Engineering, 2023; 10(1): 103-124. doi: 10.21608/ejle.2023.205194.1047
تمثيل المعلومات الصرفية-الصوتية للفعل المعتل في اللغة العربية باستخدام نظام قواعد المعرفة
Arabic Language Department/ Faculty of arts and Humanities/ Cady Ayyad University-Morocco
Abstract
يروم هذا المقال اقتراح نموذج لتمثيل المعلومات الصرفية للفعل في اللغة العربية باعتماد نظام قواعد المعرفة، كما تتوخى بناء محلل صرفي- صوتي لتمكين المستخدمين من التعامل مع تطبيقات المحللات الصرفية، من خلال التعامل المباشرمع البيانات المعرفية المتمثلة للفعل مواكبة لمختلف تطبيقات المعالجة الآلية للغات الطبيعية المستخدمة في المنصات اللسانية الحاسوبية، كما يتيح هذا النظام الصرفي البحث في قواعد المعرفة العربية، باستنتاج الإجابة بناء على طلبيات معينة، بخصوص تصريف الأفعال المعتلة التي اخترناها كتجربة في هذه الدراسة وذلك لغرض التعلم أو الترجمة أو معالجة الكلام أو التدقيق الإملائي والنحوي والتعرف على الأخطاء..، وباللجوء إلى المحلل الآلي الصرفي للفعل بجميع تطبيقاته ولاسيما تغييراته الصرفية والفونولوجية قصد تمثيل المعارف تمثيلا خوارزميا باعتماد لغة برولوج PROLOG كإحدى لغات البرمجة المنطقية لحل مسائل تصريف الفعل وتغيراته، وتجريب مقاربة أوتومات الحالات المنتهية Finite State Automata ، مثل تغيير أول أحرف الفعل أو وسطه أو في آخره تمثيلا لمعلومات المتغير المرتبط سواء كان ثلاثياً أم مزيدا حسب الخوارزمية المعدة لهذه القاعدة المعرفية. وستعرض الورقة تقييما للاختبارات مع التركيز على تحليل النتائج التي توصلت إليها، علما بأن أعمال البحث جارية على مستوى توليد بنيات الفعل انطلاقا من الجذور والأوزان ولا يمكن عرض جميع استنتاجاته.