Elbacha, M., El Malky, H. (2023). الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل في صناعة الترجمة في ظل التحولات التكنولوجية. The Egyptian Journal of Language Engineering, 10(1), 36-69. doi: 10.21608/ejle.2023.193667.1042
Maha Elbacha; Hesham El Malky. "الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل في صناعة الترجمة في ظل التحولات التكنولوجية". The Egyptian Journal of Language Engineering, 10, 1, 2023, 36-69. doi: 10.21608/ejle.2023.193667.1042
Elbacha, M., El Malky, H. (2023). 'الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل في صناعة الترجمة في ظل التحولات التكنولوجية', The Egyptian Journal of Language Engineering, 10(1), pp. 36-69. doi: 10.21608/ejle.2023.193667.1042
Elbacha, M., El Malky, H. الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل في صناعة الترجمة في ظل التحولات التكنولوجية. The Egyptian Journal of Language Engineering, 2023; 10(1): 36-69. doi: 10.21608/ejle.2023.193667.1042
الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل في صناعة الترجمة في ظل التحولات التكنولوجية
1Assistant Professor, Computational terminology and Translation Technology, French Language Department, Faculty of Alsun,Ain Shams University
2Professor in translation & computational linguistics - Chinese language Department, Faculty of Al-Alsun, Ain Shams University
Abstract
تتمثل قضية البحث في الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل في مجال صناعة التوطين والترجمة والخدمات اللغوية في ظل التحولات التكنولوجية الحديثة وفي إطار هيمنة تكنولوجيا الترجمة على كل مفردات العمل وآلياته وتطبيقاته. يتناول البحث تلك الفجوة من خلال أربعة محاور رئيسة. أولا: رصد واقع التعليم الأكاديمي في مجال اللغات والترجمة، من حيث المفهوم التقليدي لتدريس اللغات والترجمة، ومن حيث نوعية المقررات النمطية التي يتم تدريسها، ومن حيث الكوادر المؤهلة لتدريس تلك المقررات، ومن حيث مقدار التطبيق العملي المواكب لمتطلبات سوق العمل في صناعة الترجمة والتوطين، ومن حيث الإمكانات المادية واللوجيستية. ثانيًا: رصد متطلبات سوق العمل في مجال صناعة الترجمة والتوطين، من حيث مفهوم الترجمة كصناعة، ومن حيث المهن المُستحدثة والمجالات الحديثة والخدمات اللغوية المطلوبة على المستوى الدولي في تكنولوجيا الترجمة، ومن حيث حجم الصناعة العالمي. ثالثًا: رصد الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل في مجالات تكنولوجيا الترجمة، من حيث أسباب وجودها، ومن حيث تبعات تلك الفجوة على مستوى التوظيف والاقتصاد ومستقبل تطوير صناعة الترجمة والتوطين. رابعًا: وضع تصور عام لسد الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل في مجال صناعة الترجمة والتوطين من خلال إعداد كوادر مؤهلة علميًا ومُدربة مهنيًا من منظور تكنولوجيا الترجمة من أجل تلبية متطلبات تلك الصناعة.